الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مخاوف التضخم تُهيمن على الأسواق قبيل انعقاد اجتماعات الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان

الملخص: شهدت الأسواق المالية امتداد موجة البيع التي طالت الأسهم والسندات يوم الجمعة الماضي، حيث عادت مخاوف التضخم لتلقي بظلالها على المستثمرين قبيل اجتماعات مهمة لكل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان خلال هذا الأسبوع. وتصدرت أسهم قطاع التكنولوجيا خسائر هذا الأسبوع بعد أن جاءت التوجيهات المستقبلية لشركة أدوبي دون مستوى التوقعات، ويتحول التركيز الآن إلى مؤتمر شركة إنفيديا لتكنولوجيا الرسومات المزمع عقده اليوم والذي يحتمل أن يتم خلاله كشف النقاب عن شرائح جديدة. وفي سياق آخر، شهدت الأسهم اليابانية ارتفاعاً قوياً اليوم حيث استمر ضعف الين الياباني بالرغم من التوقعات السائدة بشأن تطبيع السياسة النقدية من قبل بنك اليابان. أما في قطاع السلع، فيتركز الاهتمام على المعادن، حيث ارتفع كل من النحاس والفضة بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي، كما شهدت أسعار النفط ارتفاعاً لتقترب من مستوياتها المرتفعة السابقة.

 

السلع: لا تزال المعادن الخضراء تحظى باهتمام بالغ، حيث ارتفع سعر النحاس بنسبة 6% الأسبوع الماضي، وذلك على الرغم من انخفاض خام الحديد إلى ما دون مستوى 100 دولار أمريكي بسبب المخاوف التي تحيط بقطاع العقارات الصيني. وشهد الذهب انخفاضاً طفيفاً خلال الأسبوع الماضي بعد أن لامس أعلى مستوياته قرب 2200 دولار أمريكي في وقت سابق تزامناً مع عودة مخاوف التضخم، إلا أن الفضة ارتفعت مدعومة بتحركات أسعار النحاس ووصلت إلى أعلى مستوياتها لهذا العام عند 25.44 دولار أمريكي خلال الأسبوع الماضي. وعلى صعيد آخر، ارتفعت أسعار النفط الخام أيضاً الأسبوع الماضي مدفوعةً بقيام وكالة الطاقة الدولية برفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط بالإضافة إلى استمرار المخاطر الجيوسياسية.

 

الأسهم: أنهت الأسهم الأمريكية الأسبوع على انخفاض مع تعثر انتعاش أسهم التكنولوجيا قبيل اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان المهمة. وأغلق مؤشر ناسداك 100 على انخفاض تجاوز 1% يوم الجمعة الماضي حيث أثارت تقارير التضخم المرتفعة التي صدرت خلال الأسبوع الماضي مخاوف بشأن إمكانية تحول مخطط النقاط الخاص بمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى منحى أكثر تشدداً خلال هذا الأسبوع. كما تراجعت أسهم شركة أدوبي بنسبة 14% بعد أن جاءت توقعاتها دون التوقعات. وبحسب تشارو تشانانا، الخبيرة الاستراتيجية في ساكسو بنك، من المنتظر أن ينصب التركيز في مجال التكنولوجيا على مؤتمر شركة إنفيديا هذا الأسبوع، حيث يُتوقع إطلاق شرائح رائدة جديدة. ولا يزال التركيز منصباً على أسهم قطاعي الدفاع والمعادن الخضراء.

في منطقة آسيا، عاد مؤشر نيكاي 225 الياباني إلى الارتفاع فوق مستوى 39 ألف نقطة عند افتتاح السوق يوم الاثنين، حيث ارتفع بنسبة 0.9%، وذلك مع استمرار ضعف الين الياباني في دعم الارتفاع القوي في الأسهم على الرغم من توقعات تطبيع السياسة النقدية من قبل بنك اليابان. وأغلقت الأسهم في كل من الصين وهونغ كونغ الأسبوع الماضي على ارتفاع، وستكون البيانات الاقتصادية الصينية التي من المقرر صدورها يوم الثلاثاء المقبل محط أنظار الأسواق.

 

العملات الأجنبية: بدأ الدولار الأمريكي الأسبوع بقوة مع اقتراب موعد اجتماعات البنوك المركزية الكبرى، إلا أن التركيز الأساسي ينصب على اجتماعي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان. حيث يتأرجح مؤشر الدولار الأمريكي حول مستوى 103.50، وتقترب المتوسطات المتحركة الرئيسية لتتجاوز قليلاً هذا المستوى.

يقترب سعر صرف زوج دولار أمريكي/ين ياباني الآن من مستوى 149، مما يشير إلى توقعات برفع أسعار الفائدة من قبل بنك اليابان، وأي تصريحات متساهلة هذا الأسبوع من بنك اليابان أو نتائج متشددة من اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد تدفع هذا الزوج إلى الارتفاع فوق مستوى 150. في حين صمد اليورو على الرغم من قوة الدولار، حيث يتم تداوله دون مستوى 1.09 بقليل مع استمرار وضوح إشارات البنك المركزي الأوروبي بشأن خفض أسعار الفائدة في شهر يونيو.

كما تراجع زوج دولار أمريكي/دولار أسترالي إلى ما دون مستوى 0.66 هذا الأسبوع، حيث يتم تداوله بالقرب من 0.6560، مع مخاطر قادمة من توجهات متساهلة محتملة من بنك الاحتياطي الأسترالي ومجموعة أخرى من البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة المتوقعة غداً.

 

الدخل الثابت:

شهدت سندات الخزانة الأمريكية عمليات بيع الأسبوع الماضي مع عودة مخاوف التضخم إلى الظهور قبيل إعلانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان هذا الأسبوع. كما سجلت سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أسوأ أداء لها هذا العام حيث تراجعت التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وبحسب تشارو تشانانا، الخبيرة الاستراتيجية في ساكسو بنك، ارتفعت عوائد كل من سندات الخزانة الأمريكية لأجلي سنتين وعشر سنوات بأكثر من 20 نقطة أساس الأسبوع الماضي. يعتبر مخطط النقاط الخاص بمجلس الاحتياطي الفيدرالي لعام 2024 ومزاد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 20 عاماً المقرر يوم الثلاثاء من أهم الأحداث التي ستركز عليها الأسواق هذا الأسبوع.

 

أبرز الأحداث الاقتصادية

نجح أكبر اتحاد عمالي في اليابان في تأمين زيادات في الأجور بنسبة 5.28% للسنة المالية المقبلة، وهو رقم يتجاوز بكثير الرقم الأولي البالغ 3.8% من العام الماضي والذي كان يمثل أكبر زيادة في 30 عاماً. وأضافت النقابة أن متوسط صفقات الأجور الأساسية بلغ 3.7% في أول إحصائية للنتائج، مقارنة بـ 2.33% في العام السابق. وفي حين أن زيادات الأجور قد تشكل عاملاً رئيسياً في اجتماع بنك اليابان هذا الأسبوع، حيث تشير الإشارات إلى احتمال رفع أسعار الفائدة، فإن على المتداولين مراقبة العديد من العوامل الأخرى هذا الأسبوع، بما في ذلك التحديث المحتمل الذي سيصدر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 

أخبار ذات صلة

ملخص الأسبوع: تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

السلع: هل انتهى التصحيح؟

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

آخر الأخبار
وزيرة التعاون الدولي تُرحب بالجانب الأردني وتؤكد الحرص على توطيد أوجه التعاون انطلاقة قوية للشراكة بين بنك القاهرة ومتلايف النسخة الأضخم لمعرض إيسنار أبوظبي 2024 تنطلق 21 مايو الجاري في مركز أدنيك أبوظبي البنك المركزي يلزم البنوك بتقديم تقارير ربع سنوية عن شكاوي العملاء البنك المركزي يوجه البنوك بتوفير قنوات متعددة لتلقي شكاوي العملاء البنك المركزي يحدد 15 يومًا حد أقصى للرد على شكاوى عملاء البنوك “المركزي” يحدد 8 معايير رئيسية لمعالجة شكاوى عملاء البنوك مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 2.47% بختام تعاملات اليوم الأربعاء بنك فيصل الإسلامي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الأربعاء رئيس الوزراء يتابع خطوات إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة أصالة ترد على شائعة طلاقها من زوجها فائق حسن أبطال الأعمال في أفريقيا تأخذ 40 من رواد الأعمال إلى الصين وتمدد الموعد النهائي لتقديم الطلبات لعام ... انطلاق النسخة الثانية من المعرض العقاري The Address Property Show بمشاركة كبار المطورين العقاريين في... القصير يشارك في الجلسة الوزارية المشتركة لوزراء الخارجية والزراعة الافارقة بقمة الاسمدة رئيس الوزراء يستقبلُ نظيره الأردني بمطار القاهرة الدولي وزير التربية والتعليم يكرم أحد الطلاب المبتكرين بالتعليم الفنى لتصميم وتنفيذ طاهى شمسى رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات يستقبل نظيره الإماراتي في القاهرة لتعزيز تبادل الخبرات مدبولي يتابع مع وزير الكهرباء موقف المشروعات الجاري تنفيذها مصر للطيران تشارك بالدورة الــ31 لسوق السفر العربي ATM بدبي روبي تطلق أول كليبات الصيف "الليلة حلوة"  (فيديو)