الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«هيئة النقل السعودية »: إيقاف خدمات الشركات المشغلة للوافدين في تطبيقات توجيه المركبات

مع انتهاء المهلة المحددة للشركات العاملة في نشاط تطبيقات توجيه سيارات الأجرة المشغلة للأجانب، أكدت لـ”الاقتصادية” الهيئة العامة للنقل، أن إيقاف الخدمات والغرامات مصير المخالفين.
وبدأ تطبيق قصر العمل في نشاط تطبيقات توجيه سيارات الأجرة على المواطنين فقط، منذ بداية العام الجديد 2020.
وقال ماجد الزهراني مدير عام النقل بالسيارات الصغيرة في الهيئة العامة للنقل، “إن الهيئة تستعد خلال الأيام المقبلة بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لبدء الجولات الرقابية بشكل مكثف لرصد الشركات العاملة في نشاط تطبيقات توجيه سيارات الأجرة المخالفة التي تشغل أجانب”.
وأشار إلى أن هناك عقوبات ستفرض على المخالفين، تتمثل في إيقاف الخدمات عن الشركات وغرامات مالية قيمتها خمسة آلاف ريال عن كل وافد سمحت له بالعمل في تطبيقات الأجرة، إلى جانب المخالفات التي تطبقها وزارة “العمل”.
وطالب مستخدمي تطبيقات إعادة توجيه المركبات بالإبلاغ في حال كان السائق غير سعودي، ابتداء من مطلع كانون الثاني (يناير) الجاري.
وأكد المهندس الزهراني أن هذه المرحلة تعد الثانية، حيث كانت الأولى تتعلق بتوطين السيارات الخاصة، أما الثانية فتتعلق بتوطين مركبات الأجرة الخاصة، مبينا أن هناك مرحلة ثالثة تشمل الأجرة العامة.
ورصدت “الاقتصادية”، في جولة ميدانية، عمالة وافدة تعمل في تطبيقات إعادة توجيه المركبات عن طريق الشركات المرخص لها العمل سابقا، رغم أن قرار هيئة النقل الصادر يقضي بقصر العمل في تلك التطبيقات على المواطنين السعوديين ومنع عمل العمالة الوافدة من العمل فيها سواء عن طريق الشركات أو غيرها.
وأوضحت هيئة النقل العام لـ”الاقتصادية” في سبتمبر من العام الماضي، أن الأشخاص المسجلين في تطبيقات توجيه المركبات ويسمحون لأشخاص آخرين باستخدام بياناتهم في نقل الركاب، يعد مخالفة للنظام، مشيرة إلى حالات تم إيقافها بعد التبليغ عنها، وحالات تم ضبطها من قبل الفرق التفتيشية لهيئة النقل.
وحول العمالة الوافدة التي تعمل في تطبيقات توجيه المركبات عن طريق شركات الأجرة، ذكرت هيئة النقل العام، حينها، أن المهلة المحددة لشركات الأجرة المرخص لها سابقا وتعمل في تطبيقات توجيه المركبات ستنتهي بنهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) 2019، وسيقتصر العمل في تلك التطبيقات على المواطنين فقط.
وأوضحت أن الجهات المعنية تعمل على إعداد اللوائح التشريعية للتطبيقات الخاصة بتوصيل الطلبات من المطاعم وغيرها، متوقعة الانتهاء منها قريبا، إذ سيتم قصر العمل في تلك التطبيقات على السعوديين فقط.

أخبار ذات صلة

“الإمارات لإدارة حقوق النسخ” تعزّز الوعي بدورها في دعم الإبداع على منصّات “أبوظبي الدولي للكتاب”

لوموفاي تضم “دار وإعمار” لعملائها لتعزيز استراتيجيات إدارة المواهب وتعزيز نموها

“فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة لإيجابية وتؤكد تصنيفها عند “-B”

إيقاف حركة القطارات بين محطتى الحمام والعُميد بخط القباري مرسى مطروح مؤقتا

«مالية عجمان» تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

مجوهرات ليالي تفتتح متجرها العاشر في سوق مدينة جميرا 

لاين تكنولوجي تنظم فعاليات تعليمية متخصصة لتعزيز رحلة التحول الرقمي لأطباء الأسنان في منطقة الشرق الأوسط

مركز دبي للتحكيم  يوقع مذكرة تفاهم مع فيتنام للتحكيم الدولي لتعزيز الشراكة بينهما

آخر الأخبار
مجموعة QNB : تعيين الفنان أحمد حلمي سفيراً جديداً لعلامتها التجارية سموحة يتفوق على الزمالك في الدوري محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان ليفربول يتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا لتنظيم وقتك وتحقيق أهدافك...كريم عابدين يقدم نصائح واقعية وقابلة للتطبيق القمر يقترن بعطارد فجر الإثنين .. تفاصيل التموين تعلن ارتفاع توريد القمح المحلي لـ 1.8 مليون طن حتى الآن الصحة تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وأماكن بيع الأسماك المملحة القوات البحرية تشارك فى التدريب المشترك (الموج الأحمر- 7) بالسعودية وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي الحالي وصول 294 شاحنة إلى غزة  معرض "إيكرس العقاري" في دبي يستعرض 120 مشروع عقاري 16 مايو الجاري شركة "الإبداع" التعاون للنهوض بقطاع الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي العربي الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الساعات القادمة رئيس غرفة القليوبية التجارية: الحكومة تحاول إزالة العراقيل أمام القطاع الخاص لكنها تتحرك ببطء هبه عبدالعزيز : فى ذكرى الولد الشقى محمود السعدنى مش ممكن ننساه وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور حسن الرداد يكشف سر نجاح مسلسل محارب الثلاثاء تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة.. ناصر ماهر ونيمار والجزيري فى الهجوم الجناح العالمي للأعمال ينطلق في "جيتكس جلوبال" أكتوبر المقبل بتنظيم من "بتك" و"وورك سمارت"