الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الإمارات: تعزز ريادتها في مجالات الاستدامة والطاقة النظيفة والشحن البحري بفوزها بجائزتين ضمن جوائز القمة العربية الخضراء

● سعادة يوسف آل علي: تسعى دولة الإمارات بمواصلة تحقيق المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول عام 2050 وأهداف التنمية المستدامة. ومن هذا المنطلق أصبح من مسئولياتنا ضمان اتخاذ الخطوات الصحيحة نحو تحقيق هذا الهدف
● سعادة حصة آل مالك: ساهمت مبادرتنا للتنمية المستدامة في الحد بشكل كبير من الانبعاثات وعززت اتخاذ خطوات مبتكرة نحو إنتاج واعتماد وقود منخفض الانبعاثات، وتعتبر هذه الجائزة شاهدًة على الجهد المبذول
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 يونيو 2022: تقديرًا لدورها في خلق منظومة نموذجية للحفاظ على سلامة البيئة البحرية، وتأكيدًا على جهودها المبذولة لتمكين التنمية المستدامة على الصعيد الإقليمي والدولي، والتزامها بتطبيق المعايير التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية لإزالة الانبعاثات الكربونية، حصدت وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة ألقاب “رائدة الاستدامة للشحن البحري” و “بطل في مجال إزالة الكربون من قطاع الطاقة” خلال حفل توزيع جوائز القمة العربية الخضراء “النسخة الأولى من جوائز إزالة الكربون والعمل المناخي (DACA 2022)”. ويؤكد هذا الإنجاز الكبير على الدور الحيوي الذي تقوم به الوزارة لضمان تقدم مجالات الاستدامة والطاقة النظيفة والشحن البحري في دولة الإمارات، وجهودها في استخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لضمان صناعة بحرية صديقة للبيئة.
يأتي تحقيق هذا الإنجاز بعد تبني الوزارة العديد من المبادرات والممارسات لتحقيق الاستدامة البيئية. وفي السنوات الأخيرة، كانت الوزارة من أوائل المحفزين على تمكين اعتماد مصادر الطاقة البديلة في جميع القطاعات، بما في ذلك القطاع البحري. ومن أجل تسريع عملية نشر وقود الهيدروجين منخفض الانبعاثات الكربونية ضمن خارطة طريق الريادة في مجال الهيدروجين، قامت الوزارة بالإعلان عن دعمها لتحالف الهيدروجين العالمي للموانئ، والذي يعد أول منتدى عالمي يجمع أبرز الخبراء في الصناعة ومشغلي الموانئ وصناع القرار والمسئولين الحكوميين ضمن منصة مشتركة لمناقشة اعتماد أحدث تقنيات استخدام الهيدروجين والوقود، وقد جاء هذا تماشيًا مع تبني الوزارة لخارطة الطريق الهيدروجينية التي تعتبر بمثابة مخطط وطني شامل لدعم تحقيق هدف صفر انبعاثات كربونية، وتعزيز تنافسية الدولة كمصدر للهيدروجين.
مبادرات رائدة
وبهذه المناسبة، أفاد سعادة المهندس يوسف آل علي، الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل في وزارة الطاقة والبنية التحتية: “على مر السنين، كان هدفنا الأساس هو تعزيز كفاءة القطاع البحري في الدولة من خلال تبني أفضل الحلول الالمبتكرة، على التوازي مع الحفاظ على الاستدامة كأولوية لنا. وتسعى دولة الإمارات بتحقيق الوصول الى الحياد المناخي بحلول عام 2050. ومن هذا المنطلق أصبح من مسئولياتنا ضمان اتخاذ الخطوات الصحيحة نحو تحقيق هذا الهدف. وتأتي هذه الالتزامات بناءً على الدور المحوري الذي تلعبه دولة الإمارات في الصناعة البحرية على مستوى العالم، حيث تحتل الإمارات المرتبة الثالثة عالميًا على صعيد تزويد وقود السفن وتجارة خدمات النقل، والمرتبة الخامسة كمركز بحري رئيس. يكمن هدفنا في ترسيخ أنفسنا كرواد في الممارسات التي تهدف إلى التنمية المستدامة في الصناعة البحرية ذات الانبعاثات المنخفضة والصفرية. لقد ساهمت مبادراتنا للتنمية المستدامة في الحد بشكل كبير من من الانبعاثات، وعززت اتخاذ خطوات مبتكرة نحو إنتاج واعتماد وقود منخفض الانبعاثات، وتعتبر هذه الجائزة شهادة على الجهد المبذول.”
وقالت سعادة المهندسة حصة آل مالك، مستشار وزير الطاقة والبنية التحتية لشؤون النقل البحري: “في العام الماضي، أطلقنا مبادرة “دعمًا لجيشنا الأزرق” لتحسين جودة حياة البحارة، وكان الهدف من المبادرة هو حماية حقوق البحارة من أصحاب السفن أو شركات التأجير بالإضافة إلى مساعدتهم في تخطي التحديات الكبيرة التي واجهتهم نتيجة للجائحة وما ترتب عليها من إغلاقات السفر. وتماشياً مع قرار مجلس الوزراء رقم 71 لعام 2021، والخاص بالتعامل مع الحطام البحري والسفن المخالفة الموجودة في مياه الدولة، تم بذل الكثير من الجهود المتواصلة لحماية المياه الإقليمية للدولة والحفاظ على البيئة البحرية من أجل الحد من أضرار الحطام البحري وما قد يتسبب به من حوادث بحرية.
وأضافت آل مالك: ” تعتبر أيصاً مبادرة “إبحاركم بأمان” من ضمن المبادرات الرائدة التي تم إطلاقها والتي تهدف إلى تعزيز الأمن والسلامة البحرية وحماية الأرواح، وشملت المبادرة إطلاق برنامج تدريب مكثف مجاني لقائدي وسائل النزهة البحرية وقوارب الصيد، من أجل ضمان التزامهم بأعلى المعايير المعمول بها في الصناعة لتفادي الحوادث البحرية وحماية الأرواح.”
دور رئيس في المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية
خلال انتخابات المنظمة البحرية الدولية لعام 2021، أعيد انتخاب الإمارات لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية ضمن الفئة ب للمرة الثالثة على التوالي، وحصلت الإمارات على أكبر عدد من الأصوات ضمن هذه الفئة. وكجزء من مجلس المنظمة، تلعب دولة الإمارات دورًا نشطًا في تطوير الاستراتيجيات والسياسات البحرية والاتفاقيات التي تعزز معايير السلامة البحرية، وتعمل على حماية البيئة البحرية، وتعزيز كفاءة القطاع في جميع أنحاء العالم .
وأثناء انعقاد الدورة 109 لاجتماعات اللجنة القانونية للمنظمة البحرية الدولية، قامت دولة الإمارات بطرح عدد من الاقتراحات لتعديل النظام القانوني للمنظمة من أجل تطوير الصناعة البحرية العالمية، وتعزيز قدرتها التنافسية، وتم قبول كل هذه الاقتراحات من قبل المنظمة البحرية الدولية، وسيتم تنفيذها في أقرب وقت ممكن. ومنذ انتخابها في المجلس، تلعب دولة الإمارات دورًا فاعلاً في تطوير الاستراتيجيات والسياسات البحرية، ووضع المعايير التي تنظم عمل القطاع البحري، وتعزز التشريعات واللوائح البحرية بما يخدم قطاع الشحن والتجارة الدولية، من خلال التعاون الوثيق مع الدول الأعضاء في المنظمة.

أخبار ذات صلة

المؤتمر السابع لجمعية طب الأسرة الإماراتية يشهد مشاركة متخصصة فعالة

السعودي الألماني الصحية يكرّم الابتكار والتميز في الرعاية الصحية بجوائزه السنوية

الجمعية العالمية للاتصالات الحرجة تكشف عن أجندة أعمال مؤتمر الأزمات والطوارئ 2024 في دبي

ثناء جابري تشارك باجتماع الجمعية العالمية للمونتيسوري

المنتدى الدولي للنقل الكهربائي يكشف عن برنامجه وقائمة المتحدثين وأهم المواضيع التي سيناقشها

استكشف ماضي دبي وحاضرها ومستقبلها مع العمل الفني التركيبي ليوم الأرض

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

ارتفاع أرباح المراعي في الربع الأول 9% إلى 692 مليون ريال

آخر الأخبار
وزير الطيران المدني يبحث مع وزير النقل في ليتوانيا التعاون المشترك في النقـل الجوي الشناوى يشارك في تدريب الأهلى بعد العمليات الجراحية وزير الصحة يعقد اجتماعاً لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية انطلاق النسخة الأولى من معرض سعودي فود للتصنيع لتسليط الضوء على صناعة الأغذية والمشروبات في السعودية المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله 42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية في ذكرى "تحرير سيناء".. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد "دحر الإرهاب" الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال ذكرى تحرير سيناء... بداية فترة ولاية جديدة في مصر مدبولي يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المُسبق الطقس غدا.. ارتفاع بدرجات الحرارة ونشاط رياح والعظمى بالقاهرة 41 درجة الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس من السويدي كابيتال القابضة إعمار للتطوير تستعرض أداءها اللافت الذي حقّقته في العام 2023 خلال الاجتماع السنويّ لجمعيّتها العمومي... شيري تشارك في معرض بكين الدولي للسيارات واجتماع وكلائها العالميين رئيس الوزراء يلتقي مسئولي شركة "كوفي كاب" لتصنيع الكابلات الكهربائية التخطيط: تنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة بتكلفة 150 مليار جنيه