الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

في أول اجتماع لها منذ 3 أعوام

محافظ البنك المركزي المصري يرأس الجلسة العامة لمجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد

يرأس حسن عبدالله محافظ البنك المركزي المصري الجلسة العامة لمجلسي محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي فى أول انعقاد لها بعد ثلاث سنوات من التوقف بسبب تداعيات تفشي فيروس كوفيد 19، وذلك خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد المُنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من بين 10-16 أكتوبر الجارى.

يشارك بالجلسة التى يرأسها محافظ البنك المركزي والمنعقدة اليوم الجمعة الساعة الثالثة عصراً بتوقيت القاهرة، التاسعة صباحاً بتوقيت واشنطن، ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، وكريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي وبحضور ما يزيد عن 3 آلاف مسئول يمثلون 189 دولة من محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، والتخطيط، والطاقة، وبرلمانيين، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني، وكبار الخبراء الاقتصاديين بالعالم.
وتنعقد الجلسة العامة لمجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد هذا العام وسط تحديات عالمية غير مسبوقة.

وتشارك مصر بقوة خلال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولى والذى يأتى انعكاساً لدورها المحوري والرئيسي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومساهمتها الفاعلة فى كافة الجهود الدولية الرامية لتعزيز الأمن والسلم العالمى.

وحظيت مصر بإشادات عديدة من كبار المسؤولين المشاركين في اجتماعات الخريف هذا العام ، خاصة تلك المتعلقة بإدارة السياسة النقدية ومكافحة التضخم وتدابير الحماية الاجتماعية وجهود مكافحة تغير المناخ.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد المصري بنسبة 6.6% خلال العام الجارى، رغم تزايد الضغوط على كافة اقتصاديات العالم بسبب تداعيات الحرب فى أوكرانيا وتفشى كورونا المستمر ونقص سلاسل التوريد والإمداد خاصة المتعلقة بالطاقة والغذاء والتحديات الكبيرة التي يفرضها التغير المناخى.
ويتألف مجلسي محافظي البنك الدولى وصندوق النقد من محافظ ومحافظ مناوب واحد يتم تعينهما من قبل كل بلد من البلدان الأعضاء بالبنك الدولي. وعادة ما يشغل هذا المنصب وزير المالية أو محافظ البنك المركزي أو مسؤول رفيع المستوى بالمرتبة الوظيفية نفسها، ووفقاً لاتفاقية إنشاء البنك الدولي، تُخوّل جميع صلاحيات البنك لمجلسي المحافظين، وتُعتبر الهيئة العليا لاتخاذ القرار بالبنك.

وتُعقد الاجتماعات السنوية في واشنطن العاصمة لمدة عامين من كل ثلاثة أعوام، على أن يتم عقدها في بلد عضو آخر في العام الثالث وبالإضافة إلى اجتماعات مجلسي المحافظين، يجري رسمياً عقد اجتماعات لجنة التنمية واللجنة الدولية للشئون النقدية والمالية. وتسدي لجنة التنمية واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية المشورة إلى مجلسي المحافظين بشأن القضايا موضع الاهتمام العالمي.

أخبار ذات صلة

بنك التنمية الأفريقي يعين مديرا جديدا لسياسات الاقتصاد الكلي والتنبؤات والبحوث

البنك المركزي الصيني يخفض سعر الفائدة الأساسي على القروض

أسعار العملات في مصر اليوم الثلاثاء

أسعار الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء

أسعار الدولار في مصر اليوم الثلاثاء

البنك المركزي يوافق على بيع سندات خزانة بـ12.3 مليار جنيه

مجلة يوروموني العالمية تصنف بنك مصر كرائد للسوق المصرية 2024

شهادات البنك الاهلى ٢٠٢٤

رابط شكاوى البنك الأهلي المصري واحصل على رد فوري

آخر الأخبار
الإمارات استعرضت رؤيتها الجريئة وابتكارات المدن الذكية المستقبلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي خلال جي... "ايدج" تستعرض تميّزها التكنولوجي في معرض مراكش الدولي للطيران، وتُعزز نموها الإقليمي Alibaba.com تعزز فرص التجارة الإلكترونية العالمية للشركات الإماراتية نظرة على دليل الرواتب 2024 من معهد تشارترد للمشتريات والتوريد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ڤودافون بيزنس ومؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع توقعان شراكة استراتيجية مع مؤسسة بهية روتانا تعيّن لاريسا أوسكار مديرةً لإدارة تسويق العلامة التجارية منتجع نعمه – فيلات شاطئية وسبا يرتقي بمعايير الضيافة مع تعيين مدير جديد له شركة كاسكو للتطوير العقاري تكشف عن مشروعها الأول “أوندا” في الخليج التجاري بدبي نجوى كرم تشرق على جمهورها في دار دبي أوبرا وزير التعليم العالى يرأس اجتماع مجلس الجامعات الأهلية عبدالغفار يستقبل وزير الصحة بدولة اليونان لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية وزيرة البيئة تناقش مع البعثة الفنية للبنك الدولي التعاون في مواجهة السحابة السوداء أڤيڤا تعلن عن شراكتين استراتيجيتين جديدتين خلال أكبر مؤتمرات أڤيڤا العالمية عبدالغفار يبحث مع وزير الصحة العراقي الاستفادة من الخبرات المصرية في إنشاء وتجهيز المستشفيات وزير الإسكان يتابع نتائج حملات إزالة المخالفات والظواهر العشوائية بعدة مدن ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوع وزير الاستثمار يلتقى وكلاء شركات السيارات العالمية والموزعين لبحث توطين صناعة السيارات في مصر بنك التنمية الأفريقي يعين مديرا جديدا لسياسات الاقتصاد الكلي والتنبؤات والبحوث البنك المركزي الصيني يخفض سعر الفائدة الأساسي على القروض ويسترن ديجيتال تطرح أقراص ePMR HDD بسعة تخزينية هي الأكبر عالميًا