الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الابتكارات في كشوف الرواتب يمكنها تعزيز تفاعل الموظفين وكفاءتهم

بقلم غيرهارد هارتمان، نائب رئيس قطاع الأعمال المتوسطة لدى سايج في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط

تعيد الشركات الصغيرة والمتوسطة تصميم طريقة تعاقدها وتفاعلها مع موظفيها وإدارتهم في ظل منافسة قوية على أفضل المواهب، لتصبح شركات مبتكرة تركز على الأفراد. ومع شروعهم في تلك المسيرة، يشكّل البحث في كشوف الرواتب برؤية جديدة أحد أفضل نقاط الانطلاق.

ترى شركات عديدة إدارة كشوف الرواتب كجزء روتيني ومتكرر ومبني على الامتثال من أعمالها. لكن تشكل وظيفة كشوف الرواتب جزءاً رئيسياً من تجربة الموظف. إذ قد تؤدي الأخطاء في تلك الوظيفة إلى تقويض رضا الموظفين، بينما يعزز إتمامها بصورة صحيحة تفاعلهم. كما تعد كشوف الرواتب إحدى أفضل سبل تحسين أوجه الكفاءة.

أتمتة الأنشطة المتكررة ومنخفضة القيمة

لا تزال عدة شركات صغيرة ومتوسطة تطبّق عمليات يدوية أو تستخدم برامج قديمة لإدارة كشوف الرواتب لديهم. وتعتمد تلك الشركات بشكل كبير على رسائل البريد الإلكتروني وجداول البيانات وحتى الورق لإدارة عمليات كشوف الرواتب لديهم. تفتح تلك الطريقة الباب للأخطاء البشرية، وتهدر وقتاً يمكن استثماره في أعمال ذات أهمية استراتيجية، وقد تتسبب بإحباط الموظفين.

غيّر ابتكار برامج الرواتب الحديثة القائمة على الحوسبة السحابية ذلك السيناريو.فأصبحت اليوم حلول كشوف الرواتب عبر الإنترنت ميسورة التكلفة ومتاحة للمؤسسات من مختلف الأحجام.

إدارة الشؤون المالية والعمليات والأفراد

بمجرد أتمتة المؤسسة لكشوف الرواتب، تبني أساساً يمكنها عبره تقديم تجارب أفضل للموظفين واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات. وفي ظل أتمتة كشوف الرواتب، تتطلع عدة شركات صغيرة ومتوسطة إلى اعتماد حل متكامل لكشوف الرواتب والتمويل والموارد البشرية. ويمكن لذلك دعم أتمتة الأنشطة المتكررة ذات القيمة المنخفضة عبر كل أنحاء الشركة.

وإذا أجريت أي تعديلات على تفاصيل الموظف في برنامج الموارد البشرية، على سبيل المثال، فيمكن تحديث البيانات المالية وكشوف الرواتب تلقائياً. يوفر ذلك المزيد من الوقت ويحسن جودة البيانات. ويُتاح لأي شخص في المؤسسة الوصول إلى رؤى حول الأعمال بناءً على بيانات سليمة وموثوقة. يساعد ذلك الفرق على التعاون لاتخاذ قرارات أفضل حول النمو والقوى العاملة بناءً على إحصاءات آنية.

تمكين الموظفين من مساعدة أنفسهم

تشكل كشوف الرواتب نقطة اتصال مهمة ضمن رحلة الموظف مع الشركة. وبالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى للتحول إلى شركات مبتكرة تركز على الأفراد، تعد الخدمة الذاتية للموظفين وسيلة قوية لتحسين رضا الموظفين.

وعن طريق الخدمة الذاتية، يمكن للموظفين استخدام موقع إلكتروني أو تطبيق للتقدم بطلب إجازة، وإدارة مطالبات المصروفات، وتحديث التفاصيل الشخصية مثل بيانات الحسابات المصرفية والمعلومات العائلية، والتقدم للحصول على تدريب، الاطلاع على كشوف الرواتب الحالية والسابقة. وفي نفس الوقت، يمكن للمديرين الموافقة على الطلبات وإدارة مراجعات الأداء وعرض جداول الإجازات وغير ذلك الكثير.

يلغي ذلك العمليات اليدوية المتكررة ويمنح الموظفين وفريق الرواتب وقتاً ثميناً، مما يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على قضاء وقت أقل في الإدارة وتخصيص المزيد من الوقت للتركيز على الأنشطة الاستراتيجية. كما تمكّن الخدمة الذاتية الموظفين من امتلاك بياناتهم الشخصية والتواصل مع قسم الموارد البشرية وكشوف الرواتب في الوقت المناسب لهم.

ما القادم خلال الفترة المقبلة؟

رغم عدم وجود ارتباط تقليدي بين كشوف الرواتب والابتكار، يمكننا توقع تغيير التكنولوجيا الرقمية لتلك الوظيفة إلى حد بعيد خلال السنوات المقبلة. ومع مساعدة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي للشركات الصغيرة والمتوسطة على تبسيط أعمالها، يمكننا توقع بدء اختراق تلك التكنولوجيا لكشوف الرواتب.

يمكننا مثلاً تصور اعتماد روبوتات محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للإجابة عن أسئلة الموظفين حول كشوف الرواتب أو تقديم طلبات الإجازات. كما قد تؤدي أتمتة العمليات باستخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي دوراً أكبر في أتمتة عمليات المكاتب الداعمة، مثل صياغة التقارير أو تحديد حالات الخلل وتصحيح الأخطاء في كشوف الرواتب. لا تزال رحلة الابتكار الرقمي لكشوف الرواتب في بداياتها.

أخبار ذات صلة

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

42 سنة مروا.. ذكرى تحرير سيناء تذكرنا بدماء الشهداء التي تروي الأرض الغالية

في ذكرى “تحرير سيناء”.. خبراء: أرض الفيروز تشهد عبور جديد نحو التنمية والعمران بعد “دحر الإرهاب”

الذكرى الـ 42 لتحرير سيناء.. انتصار كاسح للسياسة والعسكرية المصرية

عيد تحريرسيناء.. كل ما تريد معرفته عن أنفاق قناة السويس لتنمية أرض الفيروز

في ذكرى تحريرها.. أشهر المواقع الأثرية في سيناء

في عيد تحرير سيناء.. حلم تعمير أرض الفيروز بين الحقيقة والخيال

آخر الأخبار
التموين تمنح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريل أول تعليق من البيت الأبيض بعد اكتشاف مقابر جماعية فى غزة جي في أوتو توقع إتفاقية شراكة مع لادا مصر لتصنيع وتوزيع السيارات كيفة الحصول على تمويل الـ 1.3 مليون جنيه من بنك المشرق – مصر تركي آل الشيخ يعلن عن أول حدث لموسم الرياض خارج السعودية في لوس أنجلوس أغسطس المقبل حوارات بناءة في المؤتمر الإقليمي الـ 12 لغرفة التجارة الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في... بطولة الفورمولا إي تقطع نصف الطريق – كيفية مشاهدة سباق موناكو إي بري 2024 سمانا للتطوير العقاري تطلق مجمع ليك فيوز بقيمة مليار درهم في مدينة دبي للإنتاج شركة دبي الوطنية للتأمين توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% في اجتماع الجمعية العمومية السنوي "هيتاشي إنرجي" تستثمر 1.5 مليار دولار إضافية لتعزيز الإنتاج العالمي لمحولات الطاقة بحلول 2027 وزير الشباب يشهد افتتاح البطولة الأفريقية للجودو والمؤهلة لأوليمبياد باريس آوتسايزد تعلن عن تعيينات استراتيجية عبر طيف من المناصب الرفيعة لتسريع التوسع العالمي للشركة Concentrix + Webhelp تعيدان تسمية العلامة التجارية Concentrix الذكاء الاصطناعي في عينيّ الناشر الإماراتي التموين تستعد لتعميم منظومة جديدة لمنع تهريب السلع للسوق السوداء خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية عبير عصام: كلمة الرئيس عن تنمية سيناء في الذكري "42" اثلجت صدور المصريين بالصور.. حملة تموينية مكثفة على المخابز والمحال التجارية بمنطقة حدائق الأهرام "الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء وزير التنمية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر