الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التعليم العالي في السعودية: تحوّل الطلب تماشياً مع رؤية المملكة 2030 

 

أصدرت كوليرز، الشركة الرائدة في مجال الخدمات المهنية المتنوعة وإدارة الاستثمار والتي تختص في تقديم خدمات التثمين العقاري والاستشارات في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والشراكات بين القطاعين العام والخاص، أحدث تقاريرها حول قطاع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بعنوان: التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: تحوّل الطلب تماشياً مع رؤية المملكة 2030. ويؤكد التقرير أن قطاع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية هو أكبر سوق للتعليم الفردي في منطقة الخليج العربي، مع وصول عدد الطلاب المسجلين في عام 2022 إلى 2 مليون طالب. كما تصل نسبة الطلاب المسجلين في المدارس العامة وشبه العامة إلى 95%، مما يؤكد اعتماد التعليم العالي بشكل كبير على مؤسسات القطاع العام، وذلك بسبب التصورات المسبقة حول جودة التعليم المقدمة وتوافر فرص العمل داخل تلك المؤسسات. 

ويشير تقرير كوليرز إلى الحجم الحالي والمتوقع لسوق التعليم العالي في المملكة بحلول عام 2030، مع التركيز على التحولات الديناميكية لقطاع التعليم العالي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، كما يسلط التقرير الضوء على الفرص المتاحة أمام المستثمرين والمطورين والمشغلين. 

وفي إطار جهود التحول الاقتصادي ضمن رؤية المملكة 2030، تهدف الحكومة السعودية إلى تكثيف مشاركة القطاع الخاص في التعليم العالي، حيث نوّه التقرير إلى حاجة المملكة لأكثر من 800 ألف مقعد إضافي في التعليم العالي بحلول عام 2030، وذلك في ظل التوجهات المتنامية نحو اعتماد التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والطاقة المستدامة. 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال منصور أحمد، المدير التنفيذي لقسم الخدمات الاستشارية في كوليرز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تتوقع كوليرز تحول الطلب من الاختصاصات التقليدية إلى الذكاء الاصطناعي وعلوم الروبوتات والطاقة النووية والطاقة المستدامة والطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وما إلى ذلك، متأثراً ببرامج التحول الاقتصادي والتنويع في إطار رؤية المملكة 2030 والتوجه نحو السعودة التي من شأنها تحفيز الطلب على التعليم العالي. كما تشير التوقعات إلى تحول الطلب نحو دراسات البحث والتطوير القائمة على الأدلة مع مراعاة برامج التحول الاقتصادي في إطار رؤية المملكة 2030 وديناميكيات السوق المتغيرة، بدلاً من مجالات الدراسة التقليدية لتخطي حالة عدم المواءمة بين شهادات وكفاءات الأفراد ومتطلبات سوق العمل“. 

وتؤكد كوليرز على ضرورة تنمية الخبرات المحلية، لا سيما في المجالات الفنية، وذلك تماشياً مع التوقعات التي تشير إلى ارتفاع الطلب المستقبلي في قطاعات الصحة والضيافة والشركات الصغيرة والمتوسطة. وفي ضوء اكتساب حملة السعودة زخماً إيجابياً متنامياً، يدعو التقرير إلى بذل جهود متضافرة لتلبية الطلب المتزايد على الخبراء المتخصصين، لا سيما في مجال الرعاية الصحية والضيافة. 

وأشار التقرير لاحتمالية وصول إجمالي الطلب على التعليم العالي إلى 2.75 مليون مقعد بحلول عام 2030، مع التأكيد على ضرورة توفير مقاعد إضافية، بزيادة تقدر بأكثر من 800 ألف مقعد مقارنة بعام 2022. كما يحثّ تقرير كوليرز القطاع الخاص على تأسيس فروع لجامعات عالمية داخل المملكة، على غرار الإمارات العربية المتحدة ومصر، مما يساهم باستضافة عدد كبير من الطلاب السعوديين. 

أخبار ذات صلة

لماذا تخسر شركات السيارات مئات الملايين بسبب السيارات الكهربائية؟

ارتفاع أسعار النحاس بدعم من توقعات التحفيز الصيني

ملخص الأسبوع: تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

السلع: هل انتهى التصحيح؟

آخر الأخبار
السيسى يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى القمة العربية بالبحرين الأرصاد الجوية : الموجة الحارة تستمر أسبوع والحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية احتفالا بمرور 100 عام .. المنصور تطلق MG 4 الكهربائية في مصر حماس ترحب بالبيان الختامى للقمة العربية فى البحرين بيك الباتروس تفتتح منتجعات المجموعة بمرسى علم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب :مصر رغم التحديات الاقتصادية العالمية استطاعت أن تحقق نمو في الصادرات الأمم المتحدة: حرب غزة قد تكلف اقتصاد مصر 20 مليار دولار خسائر وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري للموسم هذا العام البيان الختامى لقمة البحرين: نرفض أى إجراء يمس حقوق مصر والسودان بمياه النيل رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقى للسياسات المالية والنقدية انطلاق فعاليات معرضي "ديكوبيلد" و"إيكرس العقاري" 2024 بمشاركات محلية ودولية واسعة مطار مرسي مطروح الدولي يفتتح الموسم السياحي الصيفي لرحلات أوروبا ارتفاع جماعي في الأسواق الأوروبية بعد بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يترأس اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع وفاة زوجة أحمد عدوية وتشييع الجثمان من مسجد السيدة نفيسة.. تفاصيل افتتاح فاعليات المؤتمر الطبي السنوي الثانى لمستشفى مصر للطيران حول " السياحة العلاجية والتحول الرقمي... الرئيس السيسي يلتقي بالرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد الرئيس السيسي يلتقي العاهل الأردني على هامش القمة العربية بالبحرين الرئيس السيسي يلتقي الرئيس الفلسطيني على هامش أعمال القمة العربية المنعقدة بالبحرين رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود التحول الرقمي بالقطاع المالي غير المصرفي أمام ممثلي مجتمع الأعمال