الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

غياب المحفزات يُحاصر النفط الخام في نطاق تداول ضيق

  • تواجه أسعار النفط الخام صعوبة في تحقيق اختراق حاسم، إذ تعثرت مساعيها لتجاوز حاجز 80 دولار أمريكي للخام الأمريكي الخفيف و85 دولار أمريكي للنفط الخام برنت وذلك بعد ارتفاعها المستمر منذ ديسمبر الماضي.
  • على الرغم من زيادة ملحوظة في حيازات صناديق التحوط من العقود الآجلة للنفط الخام، يسود الغموض حول إمكانية حدوث ارتفاع كبير وشيك في الأسعار بسبب غياب محفزات واضحة.
  • يعكس النطاق الضيق الحالي لتداول خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، والذي يعد الأدنى منذ عشر سنوات، حالة الترقب التي تسود السوق ونجاح تحالف أوبك+ في الحفاظ على استقرار أسعار النفط.

تشهد الزيادة التي طرأت على أسعار النفط الخام منذ ديسمبر 2023، والتي جاءت عقب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر والتي أدت إلى تصاعد المخاوف الجيوسياسية ودعمت ظروف العرض المشددة بسبب تعطل حركة ملايين البراميل من النفط والوقود في البحر لفترة أطول، مؤشرات على فقدان الزخم. حيث شهدنا مؤخراً محاولة فاشلة لخام غرب تكساس الوسيط لتجاوز حاجز 80 دولار للبرميل، كما توقف ارتفاع خام برنت قبل الوصول إلى مستوى المقاومة الرئيسي عند 85 دولار. وفي حين أن الزيادة الأخيرة في حيازات صناديق التحوط والتحركات السعرية الحالية توحي بإمكانية ارتفاع الأسعار، إلا أننا نتحفظ على ذلك بسبب عدم وجود محفز واضح لتحقيق هذا الارتفاع.

يمكن ملاحظة تأثير عدم قدرة أسواق النفط الخام على تحقيق أي اختراق قوي صعوداً أو هبوطاً على النطاق الضيق الحالي للتداول، حيث انخفض النطاق المتحرك لأربعة أسابيع لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له في عشر سنوات، إذ بلغ نطاق خام غرب تكساس الوسيط في الشهر الماضي 5.3 دولار للبرميل فقط مقابل 4.2 دولار للنفط الخام برنت. وعلى الرغم من ارتفاع المخاوف الجيوسياسية بشكل طفيف منذ ديسمبر، لم نشهد حتى الآن أي اضطرابات وقد استنتجت السوق إلى أن مثل هذه المخاطر منخفضة للغاية في الوقت الحالي.

ولولا دعم تحالف أوبك+ لأسعار النفط من خلال خفض الإنتاج – والذي يبلغ إجماليه على الورق حوالي 2 مليون برميل يومياً – لكان من المرجح أن يتم تداول خام برنت في نطاقات أسعار منخفضة تبلغ 70 دولار للبرميل أو ربما أقل. لذلك وعلى الرغم من أن جهود تحالف أوبك+ لم تسفر عن ارتفاع الأسعار التي يحتاجها العديد من المنتجين لتحقيق التوازن في موازناتهم المالية، إلا أنها نجحت في الحفاظ على استقرار الأسعار عند مستوى مرتفع بما يكفي لضمان نمو قوي في إنتاج الدول المنتجة خارج تحالف أوبك+. وتعد الولايات المتحدة من أبرز الأمثلة على ذلك، حيث من المتوقع وفقاً لأحدث تقرير حول آفاق الطاقة على المدى القصير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يرتفع إنتاجها إلى مستوى قياسي يبلغ 13.65 مليون برميل يوميا في عام 2025 مقارنة بـ 13.19 مليون برميل يومياً هذا العام…. (التتمة في الملف المرفق).

أخبار ذات صلة

ملخص الأسبوع: تراجع الدولار يفسح الطريق لأرباح الذهب وأصول المخاطرة

ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟

النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب

التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي – فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة

تقرير شركة أوتوديسك يكشف عن اتجاهات مستجدة في مجال الذكاء الاصطناعي

السلع: هل انتهى التصحيح؟

المارشال الماكر.. صاحب أهم مناورة سياسة ضد الولايات المتحدة الأمريكية

اللواء محمد علوان.. حرب أكتوبر أبهر بها الجيش المصري العالم كله

آخر الأخبار
انهيار كريم عبد العزيز في جنازة والدته.. والسقا ومصطفى شعبان يقرآن لها القرآن الكريم "إعلانات بيتال"  Petal Ads من هواوي تكشف عن حلول إعلانية رائدة لصناعة السياحة الخارجية الصينية في سو... موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان فى ذهاب نهائى الكونفدرالية والقناة الناقلة هواوي وطيران الإمارات تحلّقان إلى آفاق جديدة من خلال اتفاقية تعاون مبتكرة Huawei and Emirates Soar to New Heights with Groundbreaking Cooperation Agreement الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة الأردنية الهاشمية مي عبد الحميد: مهلة لمدة شهر للعملاء متوسطي الدخل لسداد الأقساط المتأخرة وزيرا التنمية والتضامن يناقشان مجالات التعاون المشتركة في دعم التنمية الاقتصادية المحلية بنك ناصر الاجتماعي يرعى المؤتمر العلمي الدولي 29 لإعلام القاهرة معرض هواوي العالمي XMAGE ينطلق لأول مرة في دبي DXOMARK’s Review of HUAWEI Pura 70 Ultra: Excellent details, Outstanding HDR Colours and Contrasts هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra: تفاصيل ممتازة وألوان وتباينات HDR رائعة البنك الأهلي المصري يقدم حساب التوفير بالعملة المحلية بعائد سنوي يصل إلى 12.5% بنك القاهرة يرفع العائد على شهادة “البريمو” الثلاثية وزير الإسكان يناقش مقترحات تطوير المناطق الصناعية بالمدن الجديدة وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بني سويف للعام المالي الحالي وزيرة الهجرة تلتقي إحدى رموز الجالية المصرية في إيطاليا وزير الإسكان بسلطنة عمان والوفد المرافق له يزورون مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وزير التعليم العالي يتفقد جامعة السويدي للتكنولوجيا وزارة السياحة والآثار تواصل إيفاد لجان تفتيش موسعة بعدة محافظات لرصد الكيانات غير الشرعية