الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك المركزي يطرح اليوم 4 عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 65.5 مليار جنيه

 

يطرح البنك المركزي المصري ، نيابة عن وزارة المالية ، اليوم الاثنين ، 4 عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 65.5 مليار جنيه.

يتم طرح عطاء الأذون الأول بقيمة 30 مليار جنيه لأجل 91 يوما ، والثاني بقيمة 30 مليارا لأجل 273 يوما ، فيما يتم طرح عطاء السندات الأول “صفرية الكوبون” بقيمة 5 مليارات جنيه جنيه لأجل 518 يوما ، والثاني بقيمة 500 مليون جنيه لأجل 5 سنوات.

يأتي ذلك ضمن خطة تستهدف من خلالها وزارة المالية اقتراض نحو 1.491 تريليون جنيه من السوق المحلية خلال الربع الرابع من العام المالي 2023/ 2024 ، لسداد استحقاقات سابقة لأدوات الدين ، وتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وتتضمن خطة المالية طرح 52 عطاء أذون بقيمة 1.380 تريليون جنيه و32 عطاء سندات بقيمة 111.5 مليار في الفترة من أول أبريل وحتى نهاية يونيو 2024.

وتعد البنوك العاملة في السوق المصرية أكبر القطاعات المستثمرة فى سندات وأذون الخزانة التي تطرحها الحكومة بشكل دوري لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة.

ويتم طرح تلك السندات والأذون من خلال 15 بنكا تشارك في نظام المتعاملون الرئيسيون ” Primary dealers ” في السوق الأولية ” The primary market ” وتقوم تلك البنوك بإعادة بيع جزء منها فى السوق الثانوية ” Secondary market ” ، للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات المحلية والأجنبية.

ويطرح البنك المركزي ، الذي يتولى هذه المهمة نيابة عن الحكومة ، في شهر أبريل الجاري عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 616.5 مليار جنيه ، وعطاءات بقيمة 457 مليار جنيه فى شهر مايو ، وعطاءات بقيمة 418 مليار جنيه في شهر يونيو.

وكشفت وزارة المالية في وقت سابق عن وصول حجم الأرصدة القائمة من أذون وسندات الخزانة المحلية لنحو 4.966 تريليون جنيه بنهاية يناير 2024.

وبحسب أحدث تقرير نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني ، بلغ حجم الأرصدة القائمة من أذون الخزانة نحو 2.734 تريليون جنيه ، فيما بلغ حجم الأرصدة القائمة من سندات الخزانة نحو 2.232 تريليون جنيه تقريبا.

أخبار ذات صلة

بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات الإحتفال باليوم العربي للشمول المالي تحت رعاية البنك المركزي المصري

ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض الأثاث والديكور “Home in”

بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات الإحتفال باليوم العربي للشمول المالي تحت رعاية البنك المركزي المصري  

بنك الإمارات دبي الوطني – مصر يوقع عقد تمويل جديد مع مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر

مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر توقع عقد تمويل مع بنك الإمارات دبي الوطني – مصر بقيمة 80 مليون جنيه

مصر تستقبل وفد منظمة اليونسكو لنقل التجربة المصرية الرائدة عن بنك المعرفة المصري

فوري بلس تعقد شراكة استراتيجية مع بنك المشرق مصر لإتاحة فتح حسابات المشرق نيو من خلال فروعها

أرباح بنك saib ترتفع 238% وتسجل 580.7 مليون جنيه بنهاية مارس 2024

آخر الأخبار
وزير الصحة يزور مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» ويشيد بالدمج بين الخدمات الطبية رئيس الوزراء يستقبل وفد منظمتي "اليونيسكو" و"اليونيسيف" طارق الشناوي يرد على أشرف زكي: لن أعتذر الاهلي علي رحلة خاصة لمصرللطيران إلي تونس للنهائي الافريقي «جيم جروب» تشارك في معرض إيجي بيوتي أفريكا لتوسيع أعمالها في السوق المصرية تاون جاس" لسكان الوراق: لا تنزعجوا من رائحة الغاز الأهلي يتجه إلى تونس لمواجهة الترجي في نهائي دوري ابطال افريقيا «ڤاليو» تبرم اتفاقية تعاون مع مؤسسة «فرصة حياة» لدعم علاج الأطفال المصابين بأمراض نادرة التعليم تصدر تحذير شديد بشأن البابل شيت بامتحانات الثانوية العامة وزير التموين : وصول نسب توريد القمح في مواقع الاستلام إلى 2 مليون و 400 ألف طن القصير: النهضة التي شهدها القطاع الزراعي في عهد فخامة الرئيس السيسى ساهمت في توفير الأمن الغذائي الص... بنك القاهرة مشاركاً فى فعاليات الإحتفال باليوم العربي للشمول المالي تحت رعاية البنك المركزي المصري طلاب جامعة النيل ينظمون معرضا للمنتجات المحلية المصنوعة بأيديهم دعما لشعار " صنع في مصر" الكشف عن صندوق الفورمولا إي لمستقبل أفضل لدعم المؤسسات الخيرية في مواقع السباقات مجموعة إعمار تسجّل نموّاً في مبيعاتها بزيادة بلغت 47% مقارنة بالعام السابق جلف لاند تعلن عن تطوير مشروع سكني فاخر في دبي بالشراكة مع " تونينو لامبورغيني" Ooredoo ترسي أكبر نظام للكابلات البحرية في العالم، 2Africa في سلطنة عُمان فندق نوفوتيل الرياض حي الصحافة يفتح أبوابه لاستقبال ضيوفه في قلب السعودية إعمار للتطوير تسجّل زيادة في المبيعات وصلت إلى 50% في الربع الأول من 2024 انعقاد منتدى موريشيوس- دبي للأعمال والاستثمار لتعزيز العلاقات الاقتصادية واستكشاف فرص التعاون