الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

اتفاقية مبادئ لاستخدام بيانات تشغيل الطائرات

حدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، وشركات إيرباص، وإمبراير، ورولز رويس، خمسة مبادئ رئيسية للوصول إلى واستخدام بيانات تشغيل الطائرات (AOD)، وهذه المبادئ هي:

الموافقة: يمكن استخراج بيانات تشغيل الطائرات فقط بموافقة خطية من شركة الطيران.
الشفافية: تتمتع شركات الطيران برؤية واضحة للبيانات التي تولدها طائراتها وكيفية استخدامها.
المشاركة: يمكن لشركات الطيران اختيار الأطراف التي تشارك معها بيانات تشغيل الطائرات والتحكم في هذه المشاركة.
الوصول: يمكن لشركات الطيران الوصول إلى بيانات تشغيل الطائرات وتحليلها واستخدامها من الطائرات التي تشغلها دون تدخل.
الاستخدام المسؤول: توفر شركات الطيران بيانات تشغيل الطائرات لمصنعي المعدات الأصلية (OEMs) لتحسين السلامة ولدعم موثوقية الطائرات.
وتنطبق هذه المبادئ على بيانات تشغيل الطائرات التي تولدها الطائرات بمجرد تسليمها لشركة الطيران/المشغل، سواء كانت في الجو أو على الأرض، وتخضع للوائح والاتفاقيات التعاقدية بين الأطراف. وتأتي هذه الاتفاقية بعد مناقشات مثمرة وتعاونية بين الاتحاد الدولي للنقل الجوي (نيابة عن مجتمع شركات الطيران/المشغلين) وكبار مصنعي الطائرات والمحركات. ويعتبر الوضوح في تعريف واستخدام بيانات تشغيل الطائرات أمرًا مهمًا نظرًا للدور الحاسم الذي تلعبه في دفع الابتكارات في السلامة والصيانة والكفاءة التشغيلية.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”: “توضح هذه المبادئ الشفافية في كيفية استخدام بيانات تشغيل الطائرات. إن تحديد أن شركات الطيران تتحكم في البيانات التي تولدها الطائرات التي تشغلها، يضع ممارسة أفضل مهمة في مجال كان يحتاج إلى فهم مشترك. ومع هذه الاتفاقية ستتمكن شركات الطيران والمصنعين والأطراف الأخرى المهتمة من استخدام بيانات تشغيل الطائرات بشكل أكثر كفاءة لإدارة وتشغيل الطائرات بأمان وكفاءة واستدامة أكبر. ونتطلع إلى انضمام مصنعي المعدات الأصلية الآخرين إلى المتبنين الأوائل في تأييد هذه الالتزامات”.

ويتوفر مستند بيان بيانات تشغيل الطائرات مع المبادئ المتفق عليها بالضغط على الرابط. ويواصل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) ومصنعي المعدات الأصلية تحسين هذه الإرشادات لمواكبة التقدم التكنولوجي واحتياجات الصناعة.

أخبار ذات صلة

مجموعة ريكسوس مصر تطلق سلسلة من الحفلات الموسيقية والفعاليات الترفيهية والرياضية المميزة في شهر أكتوبر

وزير السياحة والآثار يلتقى وزير السياحة السعودي لبحث سبل التعاون المشترك

فندق باب القصر يستقبل شهر أكتوبر بعرض برنش فاخر يضم طيفًا واسعًا من النكهات العالمية الشهيرة

عودة “المعرض السعودي للطيران العام” إلى الرياض في حلة جديدة

أروع الوجهات والمغامرات للمسافرين المنفردين مع فنادق ومنتجعات هيلتون سيشل

وزير الطيران يستقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لبحث التعاون الثنائي بين البلدين

أولويات السلامة الجوية: المعايير العالمية، ثقافة السلامة، والابتكار

إياتا: قطاع الطيران في المغرب مفتاح النمو الاقتصادي

آخر الأخبار
وزير الخارجية والهجرة يستقبل رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية البنك الأهلي يكرم "هشام عكاشة" وأعضاء مجلس الإدارة بمناسبة انتهاء مدتهم مدبولي ورئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية يترأسان جلسة مباحثات مُوسّعة لمناقشة ملفات التعاون المشتر... وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بعدد من المحافظات «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب بفعل ارتفاع الدولار عقب صدور بيانات اقتصادية إيجابية فوري تعلن وصول إجمالي تسهيلات خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا" إلى مليار جنيه منذ بدء إطلاق الخدمة عيش حياة الرفاهية... وحدة سكنية بمشروع جنة كاملة التشطيب مجموعة ريكسوس مصر تطلق سلسلة من الحفلات الموسيقية والفعاليات الترفيهية والرياضية المميزة في شهر أكتو... إنترسك السعودية يسلط الضوء على إمكانات الذكاء الاصطناعي مع تحذير الخبراء من المخاوف المستمرة جامعة النيل تستضيف الاجتماع الخاص بالتحضير للمنتدى العمراني العالمي الثاني عشر (WUF 12) رابط موقع وزارة التربية والتعليم للتقييم الأسبوعي لجميع المراحل روط الهجرة العشوائية لأمريكا 2024: هل أنت مؤهل للتسجيل؟ وزير التموين يفتتح أحدث فروع سلاسل "هايبر وان" ماركت بمدينة بدر إريكسون تعزز تعاونها مع الجامعات في مصر لدعم الابتكار وتطوير مهارات قادة المستقبل جدة تستعد لإستقبال 300,000 زائر في معرضها الدولي للسيارات 2024 إطلاقات حصرية وحضور عالمي تنبيه اعلامي: "أكسنتشر" و" NVIDIA " تقودان الشركات إلى عصر الذكاء الاصطناعي رئيس " صندوق الإسكان الاجتماعي " تُشارك في القمة العالمية للبنية التحتية الرقمية مدبولي ورئيس الوزراء البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا بين الكهرباء وحكومة ولاية بافاريا الألمانية وزير السياحة والآثار يلتقى وزير السياحة السعودي لبحث سبل التعاون المشترك نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر " (الإيسيسكو) مسقط 2024"